بسم الله الرحمن الرحيم

| 0 التعليقات ]

صحيفة الشرق..

وجه أمتي..!
    على وجه النهر المجعد شظية.. على مفرق مدينتي بياض شيبة.. على ساعد أبي رصاصة.. على خد أمي دمعة.. على جدران حرفي عبرة.. على مدرستي ظلمة.. على طريقي وشاية.. على مذكراتي شكاية.. استمليت الزمن على وجه سائلٍ..
يمد يده عجزاً.. وكهلاً.. لله يا محسنين.. وقرأت ما أودعه التاريخ وعظماؤه.
لم تُفرش طرق المثابرين والمجاهدين واللامعين بالورد بل بالشوك والتعب والنصب والدموع والعرق والدماء حتى جلسوا فوق النجوم….!!
هكذا ترجلت غصباً، وكفي ترتجف وهي تصافح نافذة الجغرافيا.. في رعب ووجل، وفتحتها برهةً من زمنٍ غابر على وجه طفلةٍ تقتات من صحف المساء في كل الأزقة.. فتات خبزٍ يابسٍ.. الإشارات.. الطرق السريعة.. وسحب سوداء.
حلمي الدافئ ونافذتي مهاجرة تصافح جبال السمو، وتداعب قرص الشمس، وترسم وجه القمر كي تحكي لنا رواية التاريخ والكفاح التي لم تستطع قارئة الفنجان، ولا سارقة الكف فك طلاسم السهر المعفر على وجهي وأمواج البحر. أتصفح بحر الراين في فرنسا، وعقبة بن نافع ومقولته الشهيرة «لو أعلم بأن وراءك أقوماً لم يسلموا وليشهدوا بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله لخضتك بفرسي هذا..».
وأخالني أستجدي المعتصم..«كذب المنجمون ولوصدقوا» أفتش في فصول دراستي.. فأراك حلماً من الأحلام.. أبوتمام ينفض غطاء الضعف مبتهجاً، ناطقاً، مبجلاً معظماً.
خليفة الله جاز الله سعيكم
في جاثومة الأرض والأخلاق والنسب
جبت صوتاً زبطريا هرقت له
كأس الكرى ولعاب الخرد العرب
يزلزلني ذاك الصوت الزبطري.. استغاثة نبكي لها وعليها.. «وامعتصماااه»
الحزن يعرف أهله.. وللحزن وطن.. أتشبث بآشلاء نفسية تواقة للمعالي.. شرف حجر في وجه دبابة عدوان.. دماء طاهرة تكفن بدعوات الثكلى.
تحجيم حرية إسلام، وحرية دين أخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام.. ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.. وكأني به «ربعي بن عامر» ورمحه في لفائف من قماش في مجابهة تاريخ يحكي لقاء كسرى ملك الروم.. يا لها من عقيدة تشرئب لها نفوس عظيمة.. ألم تكن الأخلاق منبعها العقيدة، «ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم».
تذكرة عبوري، واستيطان، وتطبيع، وعملاء الدرهم والدينار. «تعس عبدالدرهم 


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي تعليق ان يكون في حدود الادب والذوق العام، حوله .
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة